Print ISSN: 2617-9547

Online ISSN: 2617-9555

Issue 1,

Issue 1


Spatial Organization and socisl structure

Khalil Ibrahim Ali Ali; Merel Feneeg Parsegh; Sabih Ali Al-Chalabi

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 57-70

actors,cultural and social by influenced is ,phenomena a as ,organization Spatial social varying between differences recognize and perceive can phenom,we this Through relationship social to meaning and reaction of mode humanitarian a gives lt .tructures.
space. urban the in difusion through social on organization spatial of dependance emphasize to aims paper This major of review a through ,principles significant clarify tO aims it ,Furthur .ctivities.
theories relevant places certain identity to space organize to vital are structures social that proves lt urban the form that elements physical of significance and meanings social through its of scope broad a as traditions and values social contains which environment
 
 
إن التنظیم الفضائی ظاهرة تحرکها مجموعة من العوامل الأجتماعیة والثقافیة فی إطار البیئة الحضریة. یمثل التنظیم الفضائی أحد الوسائل الأکثر بروزا الذی من خلاله ندرک أو نمیز وجود الأختلافات الثقافیة بین بنیة أجتماعیة وأخرى أی الأختلافات فی الطرق التی یحیا بها أعضاء تلک المجتمعات وینتجون وجودهم الأجتماعی، فالتنظیم الفضائی هو شکل للتنظیم الأجتماعی وأسلوب للعمل الأنسانی الذی یعطی معنى للفضاء من خلال الأندماج والأنفصال.  یهدف البحث الى توضیح أهمیة أرتباط التنظیم الفضائی بالحیاة الأجتماعیة، بالأضافة الى توضیح اهم  المبادى التی تقدم أنموذجا للتنظیم الفضائی - الأجتماعی، کما تم التطرق الى أهم النظریات والدراسات التی  حددت العلاقة بین التنظیم الفضائی والتنظیم الأجتماعی. رکزت کل نظریة او دراسة على مفهوم معین لتوضیح  هذه العلاقة، حیث رکز بعضها على مفهوم الأستخدام للفضاء، ورکز البعض الأخر على مفهوم السیطرة على  الفضاء، وتمثل هذه المفاهیم مستویات الأفراد فی البئة الحضریة (مستخدم ، مسیطر). أذن یعکس التنظیم الفضائی التکوین الأجتماعی لبنیة أجتماعیة معینة فی مکان معین لأن التنظیم الفضائی یعکس دلالات ومعانی أجتماعیة بالأعتماد على العناصر الفیزیائیة المحددة للفضاءات والذی سیحدد نوع العلاقة الفضائیة والذی یعکس بدوره نمط العلاقات الأجتماعیة والتقالید والأعراف السائدة فی المکان أو المحیط الثقافی للمکان.
 

Complexity in Urban Environment

Sana Sati AbbaS; Sahar Hilal AlDujaili

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 71-94

یعتبر التعقید أحد الخصائص التصمیمیة فی البیئة الحضریة والذی یمثل حالة خاصة للتفضیل البیئی. تربط الکثیر من الدراسات مفهوم التعقید بمفهومین أساسیین هما الغموض والتناقض لذا یهدف البحث أولا إلى التمییز بین التعقید وهذین المفهومین على مستوى المکان الحضری حیث تمتلک البیئات الحضریة مستویات مرغوبة من التعقید وإن نقصانها أو تجاوزها قد یسبب مشاکل بیئیة ونفسیة کثیرة، إضافة إلى ذلک فإن التعقید فی البیئة الحضریة یرتبط بعوامل أساسیة هما الاختلافات القابلة للملاحظة والمقیاس وسرعة الحرکة. وعلى الرغم من ضرورة التعقید إلا أنه یسبب نوعا من الضیاع وفقدان التوجیه مما یعنی حدوث نوع من التعارض بین التعقید وأنظمة التوجیه. یهدف البحث إلى توضیح التباین فی تعقید المخططات الأفقیة والکتل والواجهات فی البیئة الحضریة، ولتحقیق هذا الهدف فإن البحث یفترض ان تعقید المخططات فی البیئة التقلیدیة أدنى منه فی البیئة الحضریة الحدیثة، فی حین یکون العکس بالنسبة إلى تعقید الواجهات. أشارت النتائج التی توصل لها البحث إلى صحة الفرضیة حیث انعکس ذلک على حرکة الفرد وتوجیهه فی المکان إضافة إلى شعوره خصوصیة المکان، وهذا یرتبط بعدد ممرات النظام ودرجة الشد الموجودة بین الکتل.

Psychological Absence When Receiving Study On Perceiving Attendance, Absences and Impurities

Harith Abd Hameed; Hala Abdulwahab saeed

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 95-112

ان العمارة الیوم تهدف للتوصل الى الشعریة والبلاغة فی الشکل المعماری والتی تتحقق من خلالها تعددیة واغناء المعانی، والذی یحقق اشراک المتلقی فی العملیة الابداعیة واشراکه فی انتاج النص فالمتلقی فی هذه الحالة سیتم جسورا بین  عناصر الحضور وعناصر الغیاب ویظل النص یکتسب معانی ومعانی طالما کان لدینا ما نزوده به، ولا تنفذ معانیه الا بنهایة  حدود خبرة القارئ وخیالی.  ولقد جاء هذا البحث لیوضح کیفیة ادراک المتلقی للغیاب فی العمارة وکیفیة تأثیر الجوانب النفسیة (السایکولوجیة)  على ادراک الغیاب وتوضیح سایکولوحیا الحضور والغیاب فی العمارة. والذی یبدأ بدور المتلقی فیادراکه الحسی ثم الانفعال الاولی وبعدها یبدأ بملا الفجوات واستحضار الغیاب وثم الوصول الى الکشطالت النهائی للعمل المعماری. ویعتمد البحث ستة محاور، یتم فی المحور الاول طرح مفهوم الادراک والدراسات الادراکیة فی العمارة ونظریة الکشطالت  وارتباطها بالعمارة بینما یوضح المحور الثانی الحضور والغیاب والمفاهیم المرتبطة بها وهی الازاحة والاختلاف والتواصلیة،  کل هذا یصب فی المحور الثالث والذی یهتم بادراک الغیاب فی العمارة بتشخیص الجوانب النفیسة وتأثیرها عند ادراک  الحضور والغیاب فی الادب والشعر کحقول معرفیة اخرى. ویوضح المحور الرابع دور المتلقی فی ادراک الحضور والغیاب  فی العمارة والتأثیر السایکولوجی لادراک الغیاب بینما یتحدد فی المحور الخامس الاطار المعرفی للبحث وذلک باستخلاص اهم  المفردات فیما یخص ادراک الغیاب فی العمارة .

Rhythm in the Cubic Architectural System

Asma Hasan Al Dabbagh

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 113-127

Recent architectural literature dealt with cubism as a movement ofart and Architecture directly or through a specified phenomenon which relates the two indirectly. This research deali with the System in Cubism according to the Structuralist Methodology which concentrates on three characteristics: Totality, Transformations and Seli-control. At its first stage this rescarch attempts to clarify these tlree characteristics concentrating on the architectural freld. It extacted the formal tools used to reinforce the system in the architectural product' too' Rhythm emerged amongst ihese tools, rhythm as a major tool was defined, its importance was pointed out and its types were demonstrated. At its second stage, the res'earch ried to explote the nature of rhythm in the Twenties Revivalism Approach. The results showed that architects use the layered rhythm in facades through the use of multi planes which include grids, walls and elements ilterfering with each other to achieve the totality of the facades , thus reinforcing its cubic system' The conclusions confirm that Twenties Revivalism Approach in architecture had been affected by cubism as a movement of art and supporting the context of some parts of literature.
 
تناولت بعض البحوث المعماریة الحدیثة الحرکة التکعیبیة من خلال علاقتها بالعمارة مباشرة أو من خلال ظاهرة محددة تربط الاثنین معا بطریقة غیر مباشرة ، بینما یتناول هذا البحث موضوع النظام فی التکعیبیة حسب المنهج البنیوی الذی یرکز على میزات ثلاث هی الکلیة والتحویلا والضبط الذاتی ، وقد حاول البحث توضیح کلا منها مع الترکیز على الحقل المعماری، وعلى الوسائل الشکلیة المستخدمة لتعزیزالنظام فی النتاج المعماری. برز منها وسیلة الإیقاع حیث تم تعریفه وبیان أهمیته وأنواعه، ثم سعى البحث فی مرحلته الثانیة إلى الکشف عن طبیعة الإیقاع فی توجه إحیائیة العشرینات ، وقد أظهرت النتائج استخدام معماریی هذا التوجه للإیقاع الطباقی فی الواجهات من خلال عدة مستویات تضم شبکات وجدران وعناصر تتداخل مع بعضها لتحقق کلیة الواجهات معززة بهذا نظامها التکعیبی. جاءت الاستنتاجات مؤکدة لتأثر توجه إحیائیة العشرینات فی العمارة بالحرکة التکعیبیة فی الفن، ومؤیدة لمضمون بعض الأدبیات السابقة.
 

Non - Orthogonal Architecture: A Study In Arab Architecture Between Traditionalism And Contemporaneous

Ali Mehsin Al -Khafagy; Asma mohammed Al-Mugram

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 128-145

The orthogonal and regular ,rational a as described wås éArchitectur Arab Traditional .ork. recent most in aspects non-Orthogonal a as conceived is Architecture Arab contemporary shown has ,architecture Arab in phenomena non-orthogonal addressing studies previous of Analysis Arab contemporary and traditional both in architecture orthogonal -non concerning ambiguity an .qrk. nature the of assessment adequate an of provision with concerned ,iS objective research The between variation the and ,architecture Arab contemporary in and traditional in non-orthogonal of describing of capable framework theoretical a Formulate :to necessaty was it this achieve To .hem. nature the concerning hypothesis tentative a forward put ,architeéture orthogonal -noh of aspect formal architecture Arab non-orthogonal of nature the upon conclude tO architecture Arab non-orthogonal of
-non of aspect formal in hierarchy a is there ,found was lt .ork. contemporary and• traditibnal between contemporary and traditional of both ,non-linear and linear which of specific most the ,orlhogonal -non of condition The .bnnation. orthogonal— non linear contains buildings non-orthogonal Arab which contemporary versus ,circumstances internal with corresponds traditional in orthogonal .ircumstances. designer the of intuition the and conditions external with corresponds.
 
 
وصفت العمارة العربیة التآلیدیة بخصائص معینة عکست مفهوما وتصف بالعقلانیة والانتظام والتعامد وجاءت الکثیر من النتاجات المعاصرة لتعکس صیغا لعمارة غیر متعامدة یمکن أن توصف بالتعقید واحیانا بالعفویة أو  الحریة الخیالیة. من خلال تقصی طبیعة" التعامد وعدم التعامد فی العمارة العربیة التقلیدیة وکذلک المعاصرة توضمح  القصور فی البحث عن طبیعة حالة عدم التعامد فی کلا العمارتین والتباین فیما بینهما. یستند البحث على تصور بان  حالة عدم التعامد لا تقتصر على العمارة المعاصرة وإنما موجودة فی العمارة التقلیدیة ولکن تأتی بصیع مختلفة إذ لم  ینل هذا الجانب القسط الکافی من البهث،والتحلیل لذلک قد جاءت مشکلة البحث لتنص على عدم وجود معرفة کافیة  بطبیعة صیغ عدم التعامد فی کل من العمارة العربیة التقلیدیة والمعاصرة والتباین فیما بینهما، وجاء هدف البحث لیحدد  ذلک. أما منهج البحث فقد تمثل بعدة خطوات، أولها تحدید المعرفة السابقة التی تطرقت لحالة عدم التعامد وصیغها  وبناء فرضیة البحث وانتخاب مجموعة من الأبنیة العربیة التقلیدیة والمعاصرة لغرض التطبیق ثانیا ومن ثم تحلیل  النتائج وتحدید الأستنتاجات. لقد توصل البحث إلى أن حالة عدم التعامد توصف بهرمیة معینة، الدرجات الأکثر  خصوصیة منها تتحدد بصیغتین هما حالة عدم التعامد الخطیة وعدم التعامد اللاخطیة وتبین أن الصیغة الخطیة المتمثاسة  بحالة المیلان هی متواجدة فی کل من العمارة العربیة التقلیدیة والمعاصرة
 
 
 

Excitement and Color Scheme Articulation in Contemporary Interior Spaces

Akram jassim Al-Akkam; Harith Abdul Hameed Hasan; Nada Ekream Al_ubayde

The Iraqi Journal of Architecture and Planning, 2003, Volume 3, Issue 1, Pages 146-173

The current research tries to explore the bases of establishing "The excitement phenomena" through 'Olor scheme articulations. Basically, the phenomena is influenced, presumably by structural and meaningful principles of articulations in the interior spaces. To tackle the research problem, three proposed models for esthetical interior spaces were chosen a a research settings. Also, virtual color articulation patterns were established, to select the most satisfactory, to achieve excitement Quasi- experimental method was adopted, depending on, gestalt theory of perception, analytical-descriptive st dy method, and a questioner as a method of testing. Fifty types of color articulations for each of 3 models, divided into five stages including specific color schemes. The independent variable covers four secondary variables; elements of color articulations, for color articulation for space element, mechanism of color articulation, color articulation mechanism space elements.
 
رکزت العدید من الدراسات على موضوع سایکولوجیة اللون فی جمالیات الفضاءات الداخلیة، وکیفیة تحقیق بعد الإثارة کأحد أهم الابعاد العاطفیة والجمالیة، ومن خلال التشکیلات اللونیة الا انها لم تقدم صورة واضحة عن تشکیلات المشاریع اللونیة التی تحقق الاثارة فی الفضاءات الداخلیة. لذا یحاول البحث الحالى الکشف عند الاثاره، مفترضا تأثرها بالأسس المعنویة والهیکلیة لتشکیلات المشاریع اللونیة فی الفضاءات الداخلیة. ولغرض معالجة المشکلة البحثیة، تم اختیار ثلاثة نماذج مقترحة لفضاءات داخلیة، وبناء انماط من تشکیلات المشاریع اللونیة الافتراضیة وصولا إلى إنتقاء اکثر الأنماط کفاءة فی تحقیق الإثارة، إعتمد البحث شبه التجریبی على إسلوب الدر اسة الوصفیة التحلیلیة، وإستمارة الاستبیان کوسیلة للإختبار، وتضمن البحث تطبیق (50) نمطا من تشکیلات المشا ر بث
اللونیة، وتضمنت کل مرحلة من المراحل مشروعا لونیا معینا، وتم إعتماد تشکیلات المشاریع اللونیة فی الفضاء الداخلی کمتغیر مستقل ، تضمن اربعة متغیرات ثانویة هی عناصر التشکیل اللونی، آلیات التشکیل اللونی، التشکیل اللونی لعناصر الفضاء، وآلیات التشکیل الأونی لعناصر الفضاء، فیما شکلت ظاهرة الإثارة فی الفضاء الداخلی المتغیر المعتمد، وتم إعتماد المنظور کوحدة تحلیلیة، وبناء الانماط المجردة (types proto)، وتطبیقها على العناصر المادیة للفضاءات الداخلیة المنتخبة ، وجمعت البیانات خلال سبعة أوجه مسحیة، استغرقت قرابة أربعة أشهر، کما تم اتماد (T-Test) لمعالجة البیانات وباستخدام برنامج