Document Type : Research Paper

Authors

1 Center of Psychological researches, University of Baghdad, Baghdad, Iraq

2 Department of Architectural Engineering, University of Technology, Baghdad, Iraq

Abstract

ان العمارة الیوم تهدف للتوصل الى الشعریة والبلاغة فی الشکل المعماری والتی تتحقق من خلالها تعددیة واغناء المعانی، والذی یحقق اشراک المتلقی فی العملیة الابداعیة واشراکه فی انتاج النص فالمتلقی فی هذه الحالة سیتم جسورا بین  عناصر الحضور وعناصر الغیاب ویظل النص یکتسب معانی ومعانی طالما کان لدینا ما نزوده به، ولا تنفذ معانیه الا بنهایة  حدود خبرة القارئ وخیالی.  ولقد جاء هذا البحث لیوضح کیفیة ادراک المتلقی للغیاب فی العمارة وکیفیة تأثیر الجوانب النفسیة (السایکولوجیة)  على ادراک الغیاب وتوضیح سایکولوحیا الحضور والغیاب فی العمارة. والذی یبدأ بدور المتلقی فیادراکه الحسی ثم الانفعال الاولی وبعدها یبدأ بملا الفجوات واستحضار الغیاب وثم الوصول الى الکشطالت النهائی للعمل المعماری. ویعتمد البحث ستة محاور، یتم فی المحور الاول طرح مفهوم الادراک والدراسات الادراکیة فی العمارة ونظریة الکشطالت  وارتباطها بالعمارة بینما یوضح المحور الثانی الحضور والغیاب والمفاهیم المرتبطة بها وهی الازاحة والاختلاف والتواصلیة،  کل هذا یصب فی المحور الثالث والذی یهتم بادراک الغیاب فی العمارة بتشخیص الجوانب النفیسة وتأثیرها عند ادراک  الحضور والغیاب فی الادب والشعر کحقول معرفیة اخرى. ویوضح المحور الرابع دور المتلقی فی ادراک الحضور والغیاب  فی العمارة والتأثیر السایکولوجی لادراک الغیاب بینما یتحدد فی المحور الخامس الاطار المعرفی للبحث وذلک باستخلاص اهم  المفردات فیما یخص ادراک الغیاب فی العمارة .

Keywords

Main Subjects